إعلام البلدية

أكدت لجنة الطوارئ في بلدية غزة أن نفاد الوقود وتدمير الاحتلال لآليات البلدية تسبب في حالة شلل شبه تام في عملية جمع النفايات من المدينة مما أدى لتكدس نحو 70 ألف طن من النفايات في الشوارع وقرب مراكز الإيواء.

وحذرت البلدية من أن استمرار الأوضاع الحالية وعدم توفير الوقود والآليات قد يؤدي لاستفحال الكارثة وينذر بانتشار أوبئة وأمراض خطيرة مع اقتراب فصل الربيع وبدء ارتفاع درجات الحرارة نسبياً لاسيما في النهار.

وأوضحت أن الاحتلال منع وصول الوقود للبلدية منذ الأول من شهر نوفمبر / تشرين ثاني من العام الماضي وكذلك استهدف كراج البلدية ودمر نحو 90 آلية بأحجام مختلفة لاسيما آليات جمع النفايات والمعدات الثقيلة والجرافات وورشة الصيانة.

وأشادت البلدية بجهود وتكاتف بعض أهالي الأحياء وقيامهم بالتعاون مع البلدية بجمع النفايات وترحيلها للمكبات المؤقتة في دخل المدينة والحفاظ على نظافة أحيائهم ومناطقهم، داعيةً المواطنين في المدينة للتكاتف في ظل الأوضاع الصعبة والتعاون مع البلدية في جمع النفايات.

ويمنع الاحتلال طواقم البلدية من الوصول لمكب البلدية الرئيس في منطقة جحر الديك منذ بدء حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة منذ السابع من شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمات صحية دولية قد أكدت أن العدوان وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال ضد شعبنا في القطاع قد تسبب بكارثة صحية وبيئة كبيرة بسبب تدمير عشرات الآلاف من المنازل والمنشآت المدنية والتجارية ومختلف البنية التحتية وتجريف آلاف الأشجار والحدائق.