انتهت بلدية غزة من تنفيذ الأعمال الرئيسة في مشروع تطوير تلة المنطار بحي الشجاعية شرق المدينة ضمن جهود البلدية الهادفة لتطوير البنية التحتية في المدينة والمناطق ذات الأهمية السياحية والتاريخية فيها  . 

وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د . نهاد المغني إن فكرة المشروع نبعت من أهمية المكان وحاجته للتطوير بمايناسب مكانته في تاريخ المدينة وموقعه المطل على كافة أنحاء المدينة والمناطق المجاورة لها، بالإضافة إلى تحويل المنطقة إلى معلم سياحي يشرف على المدينة .

وأضاف أن المشروع شمل إعادة اعمار خزان المياه بسعة ( 5) ألاف كوب والذي دمره الاحتلال خلال عدوان صيف العام 2014،  وإنشاء مدرجات خرسانية لجلوس المواطنين على جوانب جدران الخزان وكذلك إنشاء حديقة مجاورة للخزان كمتنزه للمواطنين الزائرين للمنطقة . 

 كما شمل المشروع أيضا تبليط المدخل الجنوبي للتلة والذي يربط التلة بشارع المنطار بطول ( 300) متر وكذلك المنطقة المحيطة بالخزان ببلاط ( الإنترلوك ) وإنشاء مدرج خرساني في المدخل الشمالي للتلة بهدف تسهيل حركة وصول المواطنين إلى المنطقة .

وأوضح أنه تم أيضاً تركيب شبكات وأعمدة لإنارة التلة وطلاء حجر الأرصفة ( الجبهة ) وسيتم زراعة الحديقة المجاورة للخزان من الجهة الشمالية ورسم جدارية  تبرز مكانة المنطقة وتاريخها على الجدار الجنوبي للخزان  .


وبين أن المشروع تم تنفيذه بالتعاون بين البلدية ومصلحة مياه بلديات الساحل وبتمويل من بنك التنمية الألماني(KFW) بقيمة (758) ألف يورو واستغرقت مدة تنفيذه نحو ( 6) شهور  .
وتحتل تلة المنطار شرق الشجاعية موقعاً متميزاً  نظراً لأنها ترتفع عن سطح البحر بنحو ( 85) مترا وتعتبر أعلى منطقة في قطاع غزة، بالإضافة إلى مكانتها التاريخية ورمزيتها لمدينة غزة .


ولفت مدير عام الهندسة والتخطيط إلى أن البلدية لديها مخططات لتطوير مناطق تاريخية وهامة أخرى في المدينة وتسعى مع جهات داعمة ومانحة لتوفير التمويل اللازم لها ضمن جهودها لتحسين المظهر العام للمدينة وزيادة عدد الأماكن السياحية فيها .

قسم الإعلام :