وقع رئيس بلدية غزة، م. نزار هاشم حجازي، مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، اتفاقية تعاون مشترك، لتعزيز ثقافة القراءة لدى شرائح المجتمع المختلفة، وتفعيل مكتبة ديانا تماري صباغ بمركز رشاد الشوا الثقافي غرب مدينة غزة.

جاء ذلك خلال زيارة وفد من مؤسسة "تامر"، يتقدمه مديرها أحمد عاشور، وضم مجموعة من الشباب، لمكتب رئيس البلدية، في مركز رشاد الشوا الثقافي.

ورحب رئيس البلدية، بالوفد الزائر، وأكد على أهمية العمل المشترك من أجل تعزيز ثقافة القراءة لدى شرائح المجتمع المختلفة في مدينة غزة، مشيرًا إلى ضرورة تفعيل التوعية المجتمعية بالقضايا البيئية ولاسيما الحفاظ على النظافة والممتلكات العامة.

وبين أن البلدية تعمل على تعزيز ثقافة المحافظة على البيئة، من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي نفذتها ولا تزال، لكنها تسعى إلى تعزيز ذلك، الأمر الذي يتطلب جهدا كبيرا وتعاونا مشتركا مع مؤسسات المجتمع المدني المختلفة.

بدوره؛ شكر عاشور، رئيس البلدية على حفاوة الاستقبال، وأشار إلى أن ظروف نشأة "تامر" مرتبطة بالانتفاضة وكيفية خلق حالة بديلة أو مدارس مؤقتة من أجل التعليم المجتمعي.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن مشروع "مكتبات من أجل التغيير" الذي ترعاه وتدعمه مؤسستي "تامر" و"التعاون"، بتمويل من مؤسسة "بيل وميلندا غيتس"، ويستهدف 35 مكتبة عامة في الضفة وغزة.

وبين أن المشروع يسعى إلى تعزيز دور وقدرات المكتبات العامة لتكون بمثابة مراكز معرفية متميزة وقادرة على نقل بذور المعرفة ورفد وتدريب ودعم مكتبات أخرى في البلاد، لتكون قادرة على الانخراط في قضايا واحتياجات جمهورها من قراء وباحثين ومؤرخين.

واتفق الطرفان على تنظيم لقاءات وورش تدريبية للعاملين في المكتبة، في كيفية التعامل مع رواد المكتبة، وتزويدها بعدد من الكتب والمراجع والمواد السمعية والبصرية لإثرائها، وتنظيم فعاليات وأنشطة دورية تساعد في تثقيف وتوعية المواطنين بقضايا وخدمات البلدية. 

وقدمت مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، مجموعة من الاحتياجات اللازمة لتطوير مكتبة ديانا تماري صباغ، تشمل أجهزة حاسوب وشاشة عرض وجهاز صوت وكتب وموسوعات تاريخية وغيرها.