استقبل رئيس بلدية غزة، م. نزار حجازي، ظهر اليوم، وفدًا من بلدية برشلونة، التي تربطها اتفاقية توأمة مع بلديته، منذ عام 1998، في مكتبه بمقر البلدية الرئيس، وبحث معه سبل دعم شعبنا الفلسطيني ولا سيما في قطاع غزة، وتعزيز صموده في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وضم وفد بلدية برشلونة الزائر، مدير التعاون الدولي ديفيد بوش، ومدير المشاريع الحضارية كارلوس مالدونادو، ومدير التضامن الدولي جوردي كورتس.

وحضر اللقاء إلى جانب رئيس البلدية، مدير عام الهندسة والتخطيط د. نهاد المغني، ومدير وحدة التعاون الدولي محمد الحلبي، ومدير العطاءات المركزية م. رامي أبو القمبز.

ورحب م. حجازي، بالوفد الزائر لقطاع غزة، وأعرب عن شكره وتقديره لدور بلدية برشلونة في مساندة شعبنا الفلسطيني خلال الحروب الإسرائيلية الماضية. يذكر أن آخر زيارة أجراها وفد من بلدية برشلونة، إلى قطاع غزة، كانت عام 2011، بعد العدوان الإسرائيلي عام 2008-2009.

وأطلع رئيس البلدية، خلال اللقاء، الوفد الزائر على أوضاع مدينة غزة، بفعل الحصار والإغلاق المتواصل، وأشار إلى حجم الدمار الكبير الذي لحق بالمدينة، جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، عام 2014، وتضرر البنية التحتية وشبكات المياه والصرف الصحي.

ونوه إلى أن طواقم البلدية واصلت عملها في الميدان ولم تتركه رغم المخاطر الكبيرة نتيجة الغارات الإسرائيلية العشوائية على المدينة، وزرعت الأمن والأمان في قلوب المواطنين، وارتقى من بينهم شهداء وجرحى كباقي أبناء شعبنا الفلسطيني.

كما أشار إلى إصرار بلدية غزة على مواصلة العمل في ذلك الوقت من أجل تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، وتعزيز صمودهم وتمسكهم بأرضهم، لكن ذلك دفع بالاحتلال إلى استهداف البلدية ومرافقها. 

بدوره؛ شكر ديفيد بوش، المهندس حجازي والبلدية على حفاوة الاستقبال، وأبرق بتحيات رئيس بلدية برشلونة، وأكد دعمه ومساندته لقطاع غزة، في ظل الحصار والإغلاق المتواصل منذ سنوات طويلة.

أكد بوش في كلمته، أن هذه الزيارة تهدف جاءت بعد منع استمر 5 سنوات، للتضامن مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والاطمئنان على أوضاع المواطنين بعد العدوان الإسرائيلي الأخير، وبحث إمكانية تقديم أي المساعدة أو الدعم اللازم.

وأشار إلى تضامن رئاسة بلديته مع الشعب الفلسطيني في ظل ما يتعرض له من انتهاكات وجرائم ترتكب بحقه، مذكرًا باتفاقية التوأمة بين بلديتي غزة وبرشلونة، والتي قاربت على الذكرى العشرين لتوقيعها. 

وبحث الجانبان تفعيل اتفاقية التوأمة، وإقامة مشاريع جديدة مشابهة بحديقة برشلونة في حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، وإمكانية إقامة أنشطة وفعاليات مشتركة في مجالات مختلفة، بهدف تعزيز صمود المواطنين ومساندتهم في ظل الأوضاع الصعبة.

قسم الإعلام