إعلام البلدية

أكدت بلدية غزة أن المبادرات المشاركة في مسابقة الحي المثالي حققت نجاحات مهمة في مجال تعزيز مشاركة المجتمع في خدمات البلدية والتوعية في المجالات الصحية والبيئة، والحفاظ على نظافة المدينة وقضايا أخرى، موضحة أنها أشرفت على تنفيذ 12 مبادرة مختلفة خلال شهر آذار/ مارس الماضي ضمن المسابقة التي أطلقتها مطلع العام الحالي.

وأفادت رئيسة قسم المبادرات والأنشطة المجتمعية في وحدة العلاقات العامة في البلدية، أمل الحاج أحمد، أنه شارك في المسابقة 15 فريقاً من كافة أحياء ومناطق المدنية تقدموا بـ 15 مبادرة في مجالات مختلفة وتم تنفيذ منها 12 مبادرة خلال شهر مارس / آذار الماضي ويجري المتابعة مع باقي الفرق المتبقية لتنفيذ مقترحاتها ضمن المسابقة خلال الشهر الحالي.

وأوضحت أن المبادرات التي تم تنفيذها تضمنت مجالات مختلفة منها؛ التوعية والتثقيف في مجالات النظافة والحفاظ على البيئة، والتشجير وزراعة الأشجار، والتوعية المرورية، ودهان الجدران، ورسم جداريات، وتوزيع حاويات لفرز النفايات، وتنظيم حملات النظافة بالتعاون مع المواطنين، وتنفيذ أنشطة رياضية ودمجها بالرسائل التوعوية ذات العلاقة، وتنفيذ أنشطة توعوية بالتعاون مع المدارس، وتنظيف شاطئ البحر، ومبادرات في مجالات أخرى.

مبادرات متنوعة

وبينت أن أبرز المبادرات التي تم تنفيذها خلال شهر مارس شملت؛ مبادرة " من مدرستي أبادر" في حي الرمال، ومبادرة " تكاتف الرضوان " في حي الشيخ رضوان، ومبادرة " المواطن المثالي " في تعاونية " البحر إلنا " على شاطئ البحر، ومبادرة " أندرويد بيئي " في حي الرمال، ومبادرة " تكاتف صلاح خلف " في منطقة أبراج صلاح خلف، ومبادرة " حينا أحلى " في حي التفاح الغربي، ومبادرة " معاً وسوياً نحو حي المنارة المثالي " في حي المنارة.

كما شملت المبادرات المنفذة؛ مبادرة " حي جميل ووطن أجمل " في حي الزيتون، ومبادرة " حينا المثالي رقي وازدهار " بمنطقة الشاطئ الشمالي، ومبادرة " حضارة " في حي الشجاعية، ومبادرة " شارعنا الأجمل " في حي التفاح الشرقي، ومبادرة " نحو حي سكني عصري نظيف في سوق الشجاعية، وسنبلة للمدينة حياة في حي الرمال الشمالي.

توعية ومشاركة

وبينت أن المبادرات حققت جملة من النجاحات في مجال تعزيز الوعي ومشاركة المجتمع وتضمنت أبرز أنشطتها؛ تنفيذ حملات تطوعية متعددة لها علاقة بنظافة الحي وتشجيره، وتكوين فرق متطوعين من النساء والشباب وذوي الهمم لتعمل بشكل دائم داخل الأحياء، والتشبيك مع شرطة المرور وعمل تدريبات مرورية متنوعة داخل المدارس والمؤسسات المختلفة للعمل على تحسين الخدمة المرورية وحركة السير.

وأضافت أن تم أيضاً تنفيذ أنشطة في مجال تنظيم تدريبات توعوية بيئية وصحية ذات علاقة بآلية فرز النفايات، وتنظيم أنشطة رياضية داخل الأندية ودمج الأنشطة بالرسائل البيئية والتوعوية ذات العلاقة بالأهداف المتبناة، وتبني ثقافة فرز النفايات للمواطنين خاصة الأطفال داخل المدارس، وعمل تصميم لوحدة تصنيع " الدبال اللاهوائي " في معهد الأمل للأيتام وفق استراتيجية البلدية لتقليل النفايات وإعادة استخدامها كسماد عضوي.

كما شملت أنشطة المبادرات؛ دهان الجدران وحجار الجبهة والدرابزين وخطوط المشاة وعمل جداريات فنية تحمل رسائل بيئية وصحية، وتوزيع وحدة تصنيع " الدبال المنزلي " بالتعاون مع مجلس الخدمات المشترك، وتوزيع حاويات لفرز النفايات على المبادرات التي تتبنى ثقافة فرز النفايات، بالإضافة إلى طباعة منشورات توعوية وتوزيعها على الفئات المستهدفة.

وأكدت رئيسة قسم المبادرات والأنشطة المجتمعية أن البلدية تهدف من خلال تنفيذ هذه المسابقة إلى دمج المواطن في عملية تطوير الأحياء لإثراء المساهمة والمشاركة المجتمعية وتحسين جودة الحياة للسكان والعمل على تحقيق تنمية مستدامة وفق أربعة أهداف رئيسية هي؛ زيادة المساهمة والمشاركة المجتمعية، وتحسين طرق جمع وترحيل النفايات داخل المدينة، وزيادة الغطاء النباتي في المناطق والأحياء من خلال زيادة المساحات الخضراء، وتحسين الطرق وحركة المرور.

وكانت بلدية غزة قد أطلقت مبادرة الحي المثالي مطلع العام الحالي ودعت كافة المواطنين والمهتمين للمشاركة في المسابقة ضمن جهودها لتعزيز التنافس الإيجابي بين أحياء ومناطق المدينة والحفاظ على نظافة المدينة، وتعزيز مشاركة المجتمع المحلي في الحفاظ على أحيائهم ومناطقهم التي يقطنونها.