إعلام البلدية 

أكدت بلدية غزة أن استمرار الاحتلال منع طواقم البلدية من الوصول لمكب النفايات في منطقة جحر الديك شرق المدينة يفاقم من الكارثة الصحية والبيئة ويزيد من معدلات انتشار الأمراض والأوبئة ويشكل خطورة بالغة على الخزان الجوفي بسبب تسرب عصارة النفايات للخزان.

وأوضحت أنه نحو 160 ألف طن من النفايات ما زالت تتراكم في الشوارع ومكبي اليرموك وفراس المؤقتين اللذين تم تجميع النفايات بهما بشكل مؤقت بسبب منع الوصول للمكب الرئيس في منطقة جحر الديك.

وأضافت أن عدم توفير حل سريع لهذه المشكلة يزيد من كمية النفايات بشكل مضطرد وقد يؤدي لإغلاق الشوارع وانجراف النفايات مع مياه الأمطار لمصارف مياه الأمطار وانسدادها وبالتي حدوث تجمعات وغرق للشوارع وبيوت المواطنين ومراكز إيواء النازحين.

ولفتت البلدية انها تنفذ مشاريع ومبادرات بالتعاون مع مؤسسات مختلفة لجمع النفايات وكنس الشوارع للتخفيف من الكارثة لكن كمية النفايات كبيرة وتحتاج للترحيل للمكب وكذلك عدم توفر الآليات والوقود يمنع من تحقيق هذه الخدمة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد منع وصول طواقم البلدية للمكب منذ بداية العدوان في أكتوبر من العام 2023 وكذلك دمر نحو 128 آلية لاسيما الآليات الثقيلة الخاصة بجمع ونقل النفايات ما أدى لعجز كبير وحالة شلل في عدد الآليات اللازمة للعمل.

وتطالب بلدية غزة المنظمات الدولية بضرورة التدخل العاجل والسماح لطواقمها بالوصول للمكب وتوفير الآليات والوقود لترحيل النفايات والتخفيف من الكارثة التي تعيشها المدينة.