إعلام البلدية:

تحذر بلدية غزة من خطورة الأوضاع في بركة الشيخ رضوان ووصول منسوب البركة لمستوى يزيد عن النصف بسبب تسرب كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي للخط الناقل في منطقة النفق قبل نحو 20 يوماً، وتساقط مياه الأمطار، مما ينذر بطفحها وغرق المناطق المجاورة لها.

ودعت البلدية المنظمات الدولية لضرورة التدخل العاجل وإنقاذ الأوضاع في البركة وتوفير الوقود اللازم قبل وقوع كارثة قد تؤدي لغرق مناطق كاملة في محيط البركة، وحدوث كارثة صحية وبيئية في المدينة.

وأكدت البلدية أن بدء هطول مياه الأمطار بالإضافة إلى تسرب المياه العادمة ينذر بوصول مستوى البركة إلى طاقتها الاستيعابية كاملة مما يشكل خطورة كبيرة وطفح البركة وغرق المناطق المجاورة لها لاسيما منطقة المنارة التي تحد البركة من الجهة الشرقية الجنوبية.

وأوضحت البلدية أن عدم وصول الوقود اللازم لتشغيل المولدات والمضخات في البركة قد يؤدي لاستفحال المشكلة ويشكل خطورة على المنطقة والسكان المجاورين لها في حالة استمرار الوضع الحالي وسقوط كميات متزايدة من الأمطار.

وكانت بلدية غزة قد حذرت من خطورة تسرب المياه العادمة للبركة المخصصة لتجميع مياه الأمطار ومن شأن استمرار تسرب المياه العادمة للبركة أن يؤدي إلى تلوث كبير في الخزان الجوفي كارثة صحية وبيئية كبيرة تصيب المدينة.

يذكر أن العدوان المتواصل ونقص الوقود وانقطاع التيار الكهربائي وتضرر محطات الصرف الصحي أدى لتعطل محطات الصرف الصحي وتسرب كميات كبيرة من المياه العادة للبحر تقدر بنحو 35 ألف كوب يومياً بالإضافة إلى تسرب المياه العادمة للبعض المناطق والشوارع أدى لمأساة إنسانية وكارثة حقيقية في الأوضاع الصحية والبيئية.