قسم الإعلام :

دعت بلدية غزة المواطنين في المدينة إلى ضرورة ترشيد استهلاك المياه وعدم العبث بالمحابس أو التعدي على شبكات وخطوط المياه بهدف ضمان توصيل المياه لكافة بيوت المواطنين وتحقيق توزيع عادل على كافة أحياء ومناطق المدينة. 

وقال مدير دائرة المياه في البلدية م . ماهر سالم إن كمية المياه المنتجة من الآبار تكفي لسد احتياجات سكان المدينة بالحد المتوسط ولكن سوء الاستخدام من قبل بعض المواطنين وكذلك التعدي على الشبكات والخطوط الناقلة يتسبب في نقص المياه لاسيما في فصل الصيف . 

وأضاف أن البلدية نفذت خلال العام 2015 عدة مشاريع تطويرية في قطاع المياه شملت تمديد شبكات جديدة وحفر آبار مياه في مناطق متعددة من المدينة، وتركيب محابس مياه لتحسين توزيع المياه وضبط الشبكة، بالإضافة إلى صيانة الخطوط المهترئة .

تمديد وصيانة

وأوضح أن مشاريع تطوير شبكة المياه خلال  العام 2015 شملت، تمديد أكثر من (60) ألف متر من خطوط المياه في مناطق مختلفة من المدينة وذلك بهدف تحسين كفاءة الشبكة وتغيير الخطوط القديمة، وكذلك تركيب نحو (102) محبس مياه في مناطق رئيسة وفرعية في الشبكة بهدف ضبط عملية التوزيع وفقاً لجدول توزيع المياه المعتمد، وإجراء (2300) عملية صيانة خلال نفس الفترة على خطوط وشبكات المياه والتي تعرضت لكسر أو تلف بسبب قدمها .

وبين أن طواقم دائرة المياه تمكنت أيضا خلال العام الماضي من كشف ( 409) مخالفة وتعدي على خطوط المياه وإجراء الفحص لـ ( 5) ألاف و(300) منزل للمواطنين للتأكد من عدم وجود خلل في عدادات المياه . 

تشغيل الآبار


وتمتلك البلدية (74) بئرا للمياه تتوزع في مناطق مختلفة من المدينة وتشغل البلدية (67) بئراً فيما تم أوقفت ( 7) آبار في غرب المدينة بسبب شدة ملوحتها وتم تعويض المناطق التي تتغذى من الآبار الموقفة من المياه الواردة من خط ( ميكروت) ومن آبار أخرى .

وبلغت كميه المياه المنتجة من الآبار العاملة في المدينة طيلة العام الماضي نحو (28) مليون متر مكعب من المياه وتم ضخ نحو ( 4) مليون متر مكعب من خط ميكروت لتصبح كمية المياه التي تم ضخها في الشبكة خلال العام الماضي نحو (32) مليون متر مكعب .

وترتفع نسبة الملوحة في المياه بسبب استنزاف الخزان الجوفي والزيادة السكانية وتسعى البلدية لتحسين جودة المياه وتقليل نسبة ملوحتها عبر إنشاء محطة تحلية على شاطئ بحر شمال غزة ، وسيتم خلط المياه المحلاه في خزاني الشيخ رضوان وتل الهوا ومن ثم ضخها إلى بيوت المواطنين لاسيما في المناطق العربية التي تعاني من ارتفاع نسبة الملوحة لقربها من البحر  .  


مشاريع جديدة

وأكد سالم أن عدد المشاريع التي تم تنفيذها بالكامل في قطاع المياه خلال العام الماضي بلغت (6) مشاريع منها: 3 أبار وهي العائدون، والشيخ عجلين (10)، والمنطار (1)  ، وتمديد(3)  شبكات مياه جديدة في أحياء الشجاعية والتفاح ومعسكر الشاطئ ووسط وغرب المدينة،

وبين أنه يجري حالياً تنفيذ (10) مشاريع أخرى هي: حفر (7) آبار جديدة في مناطق مختلفة من المدينة، وإعادة إنشاء خزان المنطار الذي دمرته طائرات الاحتلال خلال العدوان في صيف العام 2014، وإنشاء خزان أخر في منطقة الشيخ رضوان، وتمديد الخط الناقل من محطة التحلية إلى خزان الشيخ رضوان الذي يجري إنشائه حالياً، بالإضافة إلى مشروعين لتمديد شبكات وخطوط مياه في مناطق متعددة من المدينة .   

ولفت مدير دائرة المياه إلى أن مشروعي إنشاء خزان للمياه في منطقة تل الهوى  ومحطة التحلية المركزية قيد الترسية حالياً وسيتم البدء بتنفيذهما خلال العام الحالي .