قسم الإعلام :

بحث وفد من بلدية غزة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) أهم المشاكل التي تواجه قطاع المياه في مخيم الشاطئ للاجئين والجهود المبذولة من قبل بلدية غزة و الوكالة لإيجاد الحلول المناسبة لها.

جاء ذلك خلال لقاء مدير عام المياه والصرف الصحي م . سعد الدين الأطبش برفقة مدير دائرة المياه في البلدية م . ماهر سالم مع  مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في غزة د. ماجد البايض ، وعددا من الوجهاء ورؤساء لجان الأحياء في مخيم الشاطئ للاجئين.

وناقش الطرفان أهم مشاكل المياه المتعلقة بالكمية، و الملوحة ، وتزمن جدول الكهرباء مع جدول المياه إضافة إلى مناقشة عدم جدوى تشغيل الآبار الثلاثة التابعة للأنروا بسبب شدة ملوحتها.

وناقش مدير عام المياه و الصرف الصحي في البلدية مع الدكتور البايض أهمية تنفيذ  وكالة الغوث كونها هي الجهة المشرفة على مخيمات اللاجئين لمشروع إصلاح شبكات المياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار في الجزء الشمالي وبعض المناطق الأخرى من المخيم وهو مشروع بقيمة مليون دولار وذلك من خلال التعاون مع بلدية غزة، كما أكد الأطبش أهمية الشروع في تنفيذ مشروع محطة تحلية المياه على شاطئ البحر ليستفيد منها مخيم الشاطئ و حي الشيخ رضوان.

ولفت م . الأطبش إلى أن البلدية تقوم بجهود كبيرة لإيصال المياه العذبة إلى كافة مناطق مخيم الشاطئ من خلال بئر حليمة السعدية، وآبار (7A ، 7)  وبكدار وفلسطين، لافتاً إلى أن كمية المياه التي تغذي مخيم الشاطئ تعادل (10) أضعاف الكمية المنتجة من آبار الوكالة يوميا.

و أوضح الأطبش أن (70%) من المناطق في مخيم الشاطئ قد تم حل مشاكل المياه فيها، فيما الجزء المتبقي ما زال يعاني نسبة ملوحة في المياه بالإضافة إلى عدم توافق جدول الكهرباء مع المياه، و شبكات مياه مهترئة.

وأطلع الأطبش الحضور على المشاكل التي يسببها بعض المواطنين نتيجة التلاعب بمحابس الشبكة وكذلك الوصلات الغير شرعية والاعتداءات على الخطوط الناقلة المغذية للمخيم.

و أكد الأطبش أهمية توفير وكالة الغوث للبلدية كميات من الأسمنت وبلاط ( الإنترلوك )لإجراء الإصلاحات على مناهل الصرف الصحي وبعض الطرق التي تضررت  نتيجة سيول الأمطار، وهي غير متوفرة حالياً لدى البلدية نتيجة الحصار المشدد على القطاع و منع دخولها من قبل الاحتلال الإسرائيلي.