قسم الاعلام :

أدانت بلدية غزة استهداف الاحتلال للآبار وشبكات المياه  في المدينة بشكل متعمد خلال العدوان المستمر منذ أوائل الشهر الماضي ، موضحةً أن استهدف المنشآت المدنية يهدف لزيادة معاناة المواطنين في المدينة .

تسعة آبار

وقالت مدير دائرة المياه في البلدية م . ماهر سالم إن الاحتلال دمر خلال العدوان ( 9 ) آبار مياه وعشرات الخطوط وشبكات المياه في المنطقة الشرقية من المدينة.

وأضاف أن الآبار المدمرة بالكامل هي  بئر وخزان المنطار ، وبئر الحلال الموجود على تقاطع شارع المنصورة مع الكرامة شرقا  ، وبئر الفردوس في شعف الصوراني بالقرب من جبل الصوراني ، وبئر البطش شرق منطقة الشعف .

وكذلك شملت الآبار المدمرة  بئر التوفيق في شارع التوفيق الى الشمال من شارع بغداد ، وبئر لافي في الشعف .بئر الصوراني في منطقة جبل الصوراني ، وبئر الزيتون رقم 1 ، وبئر الجمعية الإسلامية في منطقة النصر الغربي بجوار أبراج المقوسي . 

وأوضح أن الآبار المدمرة تغذي المنطقة الشرقية من مدينة غزة ولايوجد حالياً أي مصدر لتزويد المواطنين ، مبيناً أن طواقم دائرة المياه تعمل على تزويد المناطق التي كانت تغذيها تلك الآبار من بئر ابو عبلي  في شارع نذير ، وبئر المنطار الجديد في شارع المنطار شرق الشجاعية  ، وبئرين يجري استكمال العمل بهما وهما بئر المعتصم في شارع المنصورة ، وبئر القسطل في مدرسة القسطل  عند مدخل شرع الطواحين في حي الشجاعية .

خطوط مياه

وأشار إلى أن الاحتلال استهدف العديد من خطوط المياه في اماكن متفرقة من المدينة وشملت  الخط المغذي لمنطقة عسقوله بالقرب من الإمام الشافعي ، والخط المغذي لشارع رقم 25 بالقرب من مسجد علي في حي الزيتون ، والخط المغذي لمنطقة شعفة الصوراني  من بئر الصوراني ، وكذلك الخط المغذي للمنطقة المحيطة ببئر قزعاط في منطقة الرمال الجنوبي .

وشملت الخطوط التي تم تدميرها الخط المغذي لمنطقة الاستجابة وجزء من منطقة الصبرة  والخارج من بئر سعيد صيام ، والخط المغذي لمنطقة غرب مستشفى الشفاء ، وكذلك عدة خطوط مغذية لمنطقة معسكر الشاطئ والتي منها الخط الرئيسي المغذي للمعسكر .

 ولفت أن العمل يجري حالياً للكشف على شبكة المياه في منطقة شرق المدينة حيث تبين أن العديد من الخطوط الرئيسية المغذية لشارع المنصورة ، وشارع المنطار ، وشارع النزاز ، بالإضافة إلى شارع البلتاجي ، والشعف وخطوط أخرى في مناطق متفرقة ناقلة من خط بئر زمو المغذية  لشرق الشجاعية قد تضررت نتيجة القصف بشكل كبير .

الخط الناقل

وبين أن الخط الناقل لشرق المدينة من بئر زمو تعرض لأضرار من ثلاثة مناطق نتيجة قصف الاحتلال  وشملت المناطق المتضررة ، شارع زمو في داخل حدود جباليا وشارع الكرامة مقابل المقبرة الشرقية ، و شارع الكرامة  الى الشمال من شارع بغداد في حي الشجاعية  .

وأوضح مدير دائرة المياه أن طواقم دائرة المياه عملت على فتح محابس المياه المغذية لمناطق غرب حي الشجاعية لإمداد بيوت المواطنين بالمياه ، مؤكداً أنه سيتم تزويد كافة مناطق الحي بالمياه لاسيما في المناطق الشرقية من الحي بعد إعادة إعمار الشبكة فوراً .