قسم الإعلام :

ساهم مشروع البركة البديلة في منطقة النفق ومضخات المياه في الحد من أضرار المنخفض الجوي وإمتلاء بركة الشيخ رضوان بالمياه .

وقالت لجنة الطوارئ في البلدية  إن مشروع البركة البديلة التي تم إنشاؤها بالإضافة إلى مضخات المياه في بركة الشيخ رضوان والبركة البديلة عملت على استيعاب الكميات المتزايدة من مياه الأمطار ومنع حدوث غرق بشكل كبير في منطقة المنارة .

وأضافت أن طواقم البلدية عملت على إنشاء البركة البديلة بعد موافقة المالك  بالإضافة إلى الحصول على موافقة وزارة الأشغال العامة .

وأوضحت أنه تم الاستعانة بـ (6) مضخات متنقلة للمياه بأقطار مختلفة تراوحت بين (4 ، و6 ، و8) انش لضخ المياه إلى البركة البديلة ، بالإضافة إلى وجود ثلاثة مضخات تعمل بشكل دائم في بركة الشيخ رضوان .

وأكدت أن طواقم البلدية تمكنت من شفط وتصريف المياه في منطقة المنارة والنفق كلياً ومنع دخولها إلى بيوت المواطنين في المنطقة .

وبين أن منسوب بركة الشيخ رضوان هبط بمقدار (1) متر نتيجة ضخ المياه وحفر البركة البديلة التي ساهمت في الحد من ازدياد المياه في البركة، موضحاً  أن المضخات تعمل على مدار الساعة وتضخ نحو (1200) كوب يوميا.

ولفتنا الى أن البلدية  ستنفذ مشروعاً لمد خط  لتصريف المياه فوق الأرض بالتعاون مع الصليب الأحمر ومصلحة مياه الساحل من بركة الشيخ رضوان إلى مصارف المياه في شارع النصر التي تصرف مياهها   إلى البحر

وفيما يتعلق بإخلاء المواطنين في محيط البركة لبيوتهم طمئنت لجنة الطوارئ المواطنين أن المخاطر زالت وبإمكان الذين تركوا بيوتهم العودة إليها دون قلق .

مشاريع استراتيجية

بدوره قال  المتحدث باسم بلدية غزة ومدير عام ديوان رئاسة البلدية م . حاتم الشيخ خليل إن البلدية اعتمدت مشاريع استراتيجية بعد المنخفض الجوي العام الماضي بقيمة (5) ملايين دولار وتأخر تنفيذها بسبب عدم توفير التمويل اللازم لها بعد تشكيل حكومة التوافق الوطني .

وأضاف أن الحل الاستراتيجي لمشكلة تصريف المياه في بركة الشيخ رضوان وبركة عسقولة يكمن في تخصيص أرض الوحيدي في منطقة النفق، وأرض الحساينة في حي الزيتون لإنشاء بركتين لتجميع المياه بهما، بالإضافة إلى إنشاء خط لضخ مياه بركة الشيخ رضوان إلى البحر وأخر لضخ مياه بركة عسقوله إلى أحواض الترشيح جنوب المدينة .

ولفت إلى أن البلدية تواصلت قبل نحو أسبوع من المنخفض مع وزارة الاشغال العامة للسماح بفتح أرض الوحيدي إلا أن الوزارة لم تجب على طلب البلدية واضطرت البلدية لفتح الأرض وإنشاء البركة وبعد وقوع المنخفض امتلاء بركة الشيخ رضوان وافقت الوزارة على فتح أرض الوحيدي .

واكد الشيخ خليل ان بلدية غزة ستبقى في حالة طوارئ طيلة لإزالة اثار المنخفض موضحا ان طواقم البلدية ظلت منتشرة في شوارع ومناطق المدينة  طيلة وقت المنخفض وعملت على حل مشاكل تجمعات المياه في معظم مناطق المدينة .