قسم الإعلام :

أحيت بلدية غزة يوم المدينة العربية الثامن والأربعون الذي يصادف اليوم الخامس عشر من آذار/ مارس ذكرى تأسيس منظمة المدن العربية، وازدانت مباني البلدية في المقر الرئيس بالعلم الوطني ورايات ويافطات ترمز للمنظمة احتفالا بهذه المناسبة .

وتأسست منظمة المدن العربية في العام 1967 ومقرها دولة الكويت وهي منظمة غير حكومية متخصصة في شؤون المدن والبلديات وتهدف بالتعاون مع البلديات في العالم العربي لتطوير المدن العربية ورفع مكانتها في مجالات التنمية الشاملة . 

وقال رئيس البلدية م . نزار حجازي في رسالة موجهة للأمين العام للمنظمة عبد العزيز العدساني إن مدينة غزة وبلديتها وكما في كل عام تصر كباقي شقيقاتها من المدن العربية أن تحتفل معكم بيوم المدينة العربية الذي رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المدينة بعد العدوان الهمجي تعرض له القطاع في شهري يوليو وأغسطس من العام 2014 .

وأضاف أنه نتيجة الحصار المتواصل والعدوان المتكرر على المدينة والدمار الذي لحق في قطاعات مختلفة من مرافق المدينة انعكس ذلك سلباً على الخطة التنموية للمدينة وعدم استقرارها منذ سنوات ولذا تم تعديلها مرات عديدة حتى تلبي احتياجات المدينة ومواطنيها.

وأهاب بكافة المدن العربية للعمل سوياً من أجل رفع الظلم والحصار ومساندتها في تحقيق تنمية مستدامة تلبي احتياجات المواطن الفلسطيني في المدينة وفي كافة مدننا التي تعاني من آثار الحصار والعدوان ومنع عملية التطور والاعمار.  

وأكد أن مدينة غزة ومجلسها البلدي يسعيان بكل جهدهما رغم الحصار والعدوان على الاستمرار في مسيرة التطور والبناء حتى تحقيق بيئة نظيفة وخدمات أفضل للمواطن وتنمية مستدامة تحقق ديمومة التقدم والازدهار .

وبين حجازي أن البلدية استطاعت رغم الحصار أن تنفذ العديد من المشاريع الحيوية الهامة في المدينة كرصف الطرق وحفر آبار مياه وإنشاء شبكات صرف صحي جديدة والمحافظة على نظافة المدينة، بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية التي تولي لها البلدية أهمية خاصة في سعي منها لإحداث تنمية شاملة في المدينة على كافة الأصعدة الخدماتية والمعرفية .

وهنأ رئيس البلدية منظمة المدن العربية وأمينها العام أحمد العدساني، متمنياً أن تأتي الذكرى القادمة وتكون مدينة القدس قد تحررت من الاحتلال .

بدوره قال أمين عام منظمة المدن العربية في رسالة بمناسبة يوم المدينة العربية إن محور أنشطة المنظمة في المرحلة المقبلة تركز على موضوع استدامة المدن والعمل من أجل استغلال الفرص المتاحة فيما يتعلق بالمساواة الاجتماعية والنمو الاقتصادي الشامل وخلق فرص العمل جديدة والمحافظة على البيئة ومكافحة الفقر .

وأضاف  أن المنظمة العام اختارت شعار هذا العام بعنوان  " نحو مدن شاملة.. ومستدامة" ، موضحاً أنه شعار لا يختلف من حيث المضمون والهدف عن احتفاليات الأعوام السابقة والتي تمحورت حول المدن الذكية.

وأوضح أنه رغم تحقيق عدداً من المدن العربية نجاحات في مجلات التنمية والاستدامة ونحتاج الى المزيد من العمل لتحقيق نتائج أفضل في مجالات التنمية والتقدم .

وبين أن منظمة المدن العربية تسعى بخطى ثابتة  لتحقيق نمو في كافة المدن بما يحقق خدمات أفضل .