قسم الإعلام :

دشنت بلدية غزة حقبة جديدة في الاتصال والتواصل مع مواطني المدينة، عبر نوافذ جديدة تستخدم فيها وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، لتسهيل عملية وصول المواطنين إلى البلدية وتقديم الشكاوى والاقتراحات والرد عليها بالسرعة الممكنة.

وتبذل دائرة العلاقات العامة والإعلام في البلدية، جهودًا حثيثةً لتوظيف التكنولوجيا في الوصول إلى الجمهور في كافة أماكن تواجده، لتعزيز أواصر العلاقة بين دوائر البلدية المختلفة ومواطني المدينة، وتحقيق المشاركة المجتمعية الفاعلة ورفع وعي الجمهور بالخدمات التي تقدمها البلدية.

ووضعت بلدية غزة استراتيجية واضحة وآلية للاتصال والتواصل مع الجمهور، تقوم على أساس تحفيز المواطنين على التفاعل مع البلدية في شتى المجالات، عبر وسائل مختلفة، أبرزها: موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وموقع تشارك الصور “فليكر”، في التواصل والتفاعل مع الجمهور.

كما استحدثت البلدية خدمة “واتس أب” وانشأت حساب على موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالصور “انستجرام”، إلى جانب موقعها الالكتروني (www.mogaza.org).

يذكر أن البلدية بصدد عمل منظومة عمل متكاملة للوصول إلى الجمهور بشكل أوسع والتعاطي معه في كافة القضايا وتوسيع المشاركة المجتمعية في القضايا والمشاريع التي تطرحها البلدية في المدينة.

الفيسبوك

وأنشأت البلدية صفحة رسمية تفاعلية على موقع “فيس بوك”، في عام 2011، للتفاعل مع الجمهور العام، واستقبال الشكاوى والاقتراحات وإعادة توجيهها إلى الجهات المختصة في أقسام ودوائر البلدية ومن ثم الرد عليها.

وتتابع دائرة العلاقات العامة والإعلام هذه العملية منذ استقبالها للرسائل وحتى الرد عليها وابلاغ المواطنين بالنتائج.

وتسعى الدائرة من خلال تفاعلها الدائم مع المواطنين، عبر صفحات البلدية الالكترونية الرسمية، إلى تعزيز الثقة والمصداقية بين البلدية والجمهور العام، وتسليط الضوء على المعيقات والمشاكل التي تعترض عمل البلدية وتؤثر على تقديم الخدمة بأفضل صورة.

وتتميز هذه الخدمة بالتفاعل بين البلدية والمواطنين، وفتح نقاشات مع الجمهور يتم خلالها طرح الأسئلة والاستفسارات حول خدمات ومشاريع البلدية، ويتم الرد على بعضها آنيا والبعض الآخر يحتاج إلى وقت حتى يتسنى تحويلها إلى الجهات المختصة لإعطاء اجابات شافية حولها.

وخصصت البلدية فريقًا مختصًا لمتابعة هذه الوسائل والصفحات التفاعلية، وتعمل حاليًا على تطوير أدائه وتدريبه على أعلى المستويات، ويقوم فريق آخر بالتحقق من أي شكوى ومصداقيتها.

وتلقت البلدية نحو 850 شكوى من المواطنين، على صفحتها الإلكترونية عبر موقع “الفيس بوك” منذ بداية العام الجاري، وتعاملت معها، بعد تحويلها إلى الجهات المختصة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

الواتس أب

كما استحدثت بلدية غزة، خدمة إرسال آخر أخبار البلدية واستقبال مقترحات وشكاوى المواطنين على برنامج “واتس أب” على رقم الدائرة (00970599815600).

وتقوم طواقم العلاقات العامة والإعلام العاملة في البلدية على مدار الساعة، بتحويل شكاوى المواطنين واستفساراتهم ومقترحاتهم إلى الجهات المختصة في البلدية، والعمل على متابعتها منذ اللحظة الأولى وحتى الوصول إلى حل لمشاكل المواطنين وإبلاغهم بالنتائج.

وسهلت هذه الخدمة عملية التواصل مع الجمهور العام، والتعرف على آراءهم ومقترحاتهم وشكاويهم بخصوص الخدمات التي تقدمها أقسام ودوائر البلدية، وخاصة مع انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة من الهواتف المحمولة “الجوال” والأجهزة اللوحية. 


واستقبلت البلدية عشرات الشكاوى والاستفسارات منذ اللحظة الأولى لبدء العمل بالخدمة الجديدة، وتعاملت معها بأقصى سرعة ممكنة، وتواصلت مع مقدميها لمعرفة كافة التفاصيل والعمل على حل الشكوى بأسرع وقت، والرد على استفساراتهم بعد توجيه الرسالة إلى الجهات ذات الاختصاص في الأقسام والدوائر المختلفة.

ولم يقتصر دور الخدمة فقط على تلقي الشكاوى والاستفسارات، بل تخطى ذلك وصولاً إلى تزود المشتركين من مواطنين ووسائل إعلام وقادة رأي وشخصيات سياسية واجتماعية وفصائلية، بآخر أخبار وفعاليات وانشطة البلدية. 

الجدير بالذكر أن دائرة العلاقات العامة أطلقت موقع البلدية الإلكتروني بحلته الجديدة بعد تطويره واستحداث أقسام وزوايا جديدة، في مقدمتها شكاوى المواطنين ودليل الإجراءات والمخالفات، حتى يصبح الموقع أكثر تفاعليه إضافة إلى تلبيته لرغبات متصفحيه.

ويمكن دليل الإجراءات والمخالفات المواطنين من معرفة آليات تقديم الطلبات في البلدية للحصول على اي خدمة والأوراق الثبوتية المطلوبة والمدة الزمنية التي تتطلبها الخدمة. 

وستطلق البلدية قريباً تطبيقاً للهواتف المحمولة، سيتمكن المواطن من خلالها من معرفة إجراءات البلدية المتبعة في تقديم طلبات الحصول على الخدمات ومعرفة تفاصيل الفاتورة، وتقديم الشكاوى من خلال هذا  التطبيق.