قسم الإعلام : 

دعت بلدية غزة المواطنين في المدينة لضرورة إخراج النفايات المنزلية قبل الساعة الثامنة صباحاً حتى يتمكن عمال جمع النفايات من ترحيلها في نفس اليوم . 

وقال رئيس قسم جمع وترحيل النفايات الصلبة في البلدية عاهد الحتو إن التزام المواطنين بإخراج النفايات المنزلية قبل الساعة الثامنة صباحاً يُمكن موظفي جمع النفايات من ترحيلها في نفس اليوم وبالتالي عدم بقائها لليوم التالي .

وأوضح أن البلدية تمكنت خلال شهري يناير وفبراير
الماضيين من جمع نحو ( 45) ألف طن من النفايات الصلبة من جميع مناطق وأحياء المدينة وترحيلها إلى المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة، وكذلك كنس (4500) طن من أتربة الشوارع لاسيما في المناطق التي سحبتها سيول الأمطار .

وبين أن البلدية تشغل نحو( 180 ) عامل وإداري تابعين لها و( 250 ) عامل مع عربة يجرها حيوان شهرياً بدعم من صندوق إقراض وتطوير البلديات ومؤسسات أخرى للقيام بمهمة جمع النفايات من بيوت المواطنين ونقلها للمكبات الفرعية ومن ثم عبر شاحنات الترحيل إلى المكب الرئيس شرق المدينة.

ودعا الحتو المواطنين في المدينة لضرورة وضع النفايات في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق وعدم وضعها في جزر الشوارع حفاظاً على المظهر الحضاري للمدينة.

وتجمع بلدية غزة يومياً من كافة مناطق المدينة نحو (700) طن من النفايات تزداد الكمية بنسبة (20%)  في أيام شهر رمضان والأعياد ويتم ترحيلها عبر محطات فرعية في المدينة ثم يتم نقلها إلى المكب الرئيس شرق المدينة في نفس اليوم . 

وتستخدم البلدية الكارات التي يجرها حيوان لسد العجز في عدد الآليات اللازمة لعملية جمع النفايات لاسيما من الشوارع الفرعية في المدينة .

ويمنع الاحتلال الإسرائيلي منذ (10) عاماً دخول آليات جديدة لجمع النفايات مما تسبب في نقص حاد في عدد الآليات اللازمة للعمل بالإضافة إلى تهالك الآليات الموجودة لدى البلدية وحاجتها للصيانة الدورية بسبب قدمها. 

وتمكنت البلدية من الحفاظ على نظافة المدينة من خلال جمع النفايات يومياً وترحيلها إلى مكب النفايات شرق المدينة وكذلك كنس الشوارع والتخلص من المكاره الصحية.