قسم الإعلام:

شرعت بلدية غزة بإنشاء خزان مياه خرساني في شارع خليل الوزير (اللبابيدي) بحي الشيخ رضوان، بسعة \"5\" آلاف كوب من المياه، حيث سيحسن من جودة المياه وتوصيلها للمناطق الشمالية الغربية من مدينة غزة .

وقال د. نهاد المغني مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية أن المشروع يجري تنفيذه بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل ويأتي ضمن مشروع محطة تحلية المياه المركزية التي ستقام شمال المدينة والتي من المتوقع أن تقوم بتحلية (10) آلاف كوب من مياه البحر وضخها إلى الخزان عبر خط ناقل سيجري تمديده لهذا الغرض. 

وبين المغني أن مياه محطة التحلية سيتم خلطها مع مياه الآبار المجاورة للخزان وتوزيعها لسكان المدينة حيث سيتم تركيب مضخات للمياه لضخها إلى بيوت المواطنين في المدينة .

يذكر أن المشروع ممول من الصندوق الكويتي لدعم  المشاريع العربية بقيمة مليون و(260) ألف دولار وسيتم إنجازه خلال 10 شهور من تاريخ بدء تنفيذ المشروع . 

في ذات السياق أشار مدير عام الهندسة والتخطيط إلى مشروع آخر لإنشاء خزان مماثل بسعة (5) آلاف كوب سيجري تنفيذه في منطقة تل الهوى بالتعاون مع مصحلة مياه بلديات الساحل وبتمويل من البنك الألماني للتنمية (KFW) سيستخدم لنفس الهدف المتعلق بخلط المياه المحلاة مع مياه الآبار المحلية بغرض تحسين جودتها وضخها للمواطنين . 

وكانت بلدية غزة قد شرعت في بداية الشهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي بإنشاء خزان المنطار شرق الشجاعية بسعة (5) آلاف كوب من المياه وسيجري استخدامه أيضاً في خلط المياه الواردة من شركة ( ميكروت) وضخها إلى المناطق الجنوبية الغربية من المدينة . 

إستراتيجية تحلية المياه

بدوره قال مدير دائرة المياه في البلدية م. ماهر سالم إن الإستراتيجية التي وضعتها البلدية لمعالجة مشكلة ملوحة المياه لاسيما في المناطق الغربية، تتمثل: في خلط المياه الواردة من محطة التحلية التي من المقرر أن يتم إنشاؤها قريباً شمال غرب المدينة وخط مياه \"ميكروت\"، مع المياه الواردة من الآبار المحلية في خزانات المياه الثلاث ثم توزيعها على المناطق الغربية من المدينة والتي تعاني من ملوحة كبيرة في المياه لقربها من البحر.

وترتفع نسبة الملوحة في مياه المدينة بشكل عام لاسيما في المناطق الغربية بسبب القرب من البحر واستنزاف الخزان الجوفي، حيث تسعى بلدية غزة جاهدة من خلال مشروع إنشاء محطة التحلية إلى التخفيف من نسبة الملوحة عبر خلط المياه المنتجة من الآبار بالمياه المحلاه، إضافة إلى إغلاق الآبار شديدة الملوحة غرب المدينة . 

وبين م. سالم أنه سيتم خلط المياه الواردة من محطة التحلية مع المياه الواردة من آبار شمال غرب المدينة وخلطها في خزان الشيخ رضوان ثم تغذية المنطقة المحصورة مابين شارعي البحر غرباً والجلاء شرقاً وشارعي صلاح خلف جنوباً وعمر المختار شمالاً . 

وأوضح أن خزان تل الهوى سيتم عبره خلط المياه الواردة من خط (ميكروت) مع المياه الواردة من الآبار المجاورة للخزان وثم ضخها لمعالجة ملوحة المياه في المنطقة الجنوبية الغربية من المدينة والواقعة ما بين شارعي عمر المختار شمالاً وشارع عون الشوا (8) جنوباً وشارعي البحر غرباً وصلاح الدين شرقاً . 

ولفت مدير دائرة المياه إلى أن هناك مرحلة أخرى سيتم عبرها تغذية الأحياء الشرقية من المدينة عبر خط المياه المحلاه الوارد من (ميكروت) وبئر زمو شمال المدينة.