افتتح رئيس بلدية غزة م. نزار حجازي معرض غزة هاشم الثاني للكتاب الذي تقيمه البلدية في المكتبة العامة بمناسبة يوم المكتبة العربية الذي يصادف في الخامس عشر من مارس الحالي  .

وحضر حفل الافتتاح النائبان محمد فرج الغول وجمال نصار، ووكيل مساعد وزارة الثقافة مصطفى الصواف، ورئيس بلدية غزة السابق م . رفيق مكي وعدداً من أعضاء المجلس البلدي والمدراء العامون في البلدية ولفيف من المهتمين .

وتشارك في المعرض الذي يستمر حتى الخميس القادم نحو (33) دار نشر ومكتبة عامة بالإضافة إلى العديد من المراكز الثقافية العاملة في المدينة .

حرص البلدية

وقال رئيس البلدية إن افتتاح المعرض يؤكد حرص البلدية على تشجيع القراءة والنهوض بالواقع الثقافي في المدينة .

وأضاف أن الكتاب لغة المثقف ويجب أن نحافظ عليه من أجل خلق بيئة ثقافية ترقى بالمواطنين في المدينة وتشجع على القراءة وعدم هجر الكتب المطبوعة .

وأوضح أن قراءة الكتاب له سمة خاصة تميزه عن الإنترنت والإعلام الجديد ويمثل ركيزة أساسية في دعم تلقي العلم وزيادة المعرفة لدى القارئ.

وأكد حجازي أن البلدية تولي مواضيع الثقافة والكتابة أهمية كبرى إلى جانب تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين في المدينة كالماء والنظافة والخدمات الأخرى التي تقدمها البلدية  .

 

أهمية المكتبات

من جانبه أكد وكيل مساعد وزارة الثقافة على أهمية دور المكتبات العامة والمنزلية ودورها في تعزيز الثقافة وتنمية القراءة لدى المجتمع.

  وأضاف أن وزارة الثقافة تهيب بكافة بلديات القطاع بتنظيم معارض للكتاب في مناطقها لتعزيز ثقافة القراءة لدى  المجتمع الفلسطيني بكافة طبقاته، مثمناً دور البلدية في رعاية الفعاليات الثقافية في المدينة . 

ونوه إلى دور الكتاب في بناء ثقافة أصيلة وعميقة تختلف عن ثقافة الإنترنت التي تزاد انتشارا في عصرنا الحالي .

ودعا أولياء الأمور إلى الاهتمام ببناء مكتبة منزلية عامة في بيوتهم لتعزيز ثقافة القراءة لدى أبنائهم وغرس ثقافة القراءة الكتب في عقولهم .

ولفت الصواف على أن وزارته تساهم في دعم المكتبات العامة في إطار سياسة تعزيز القراءة لدى المجتمع الفلسطيني من خلال دعم المكتبات ورفدها بالكتب  . 

يوم المكتبة العربية

بدوره أوضح مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز م . عماد صيام أن افتتاح المعرض يأتي لإحياء يوم المكتبة العربية وسعياً من البلدية للنهوض بواقع قراءة الكتاب لدى المواطنين في المدينة .

وأضاف أن المعرض يوجه رسالة للعالم أن الشعب الفلسطيني يحب القراءة والثقافة رغم العدوان والحصار ويدعو إلى ضرورة رفع الظلم عنه .

وشكر صيام كافة المؤسسات والمراكز الثقافية المشاركة في المعرض على حرصها بالمشاركة في فعاليات المعرض وإثراء الحياة الثقافية في المدينة .