قسم الإعلام :

تواصل بلدية غزة تنفيذ مشروع تصريف مياه بركة الشيخ رضوان والذي بدأت البلدية بتنفيذه قبل ثلاثة شهور بهدف تصريف مياه الأمطار من البركة . 

وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د . نهاد المغني إن الشركة المنفذة للمشروع تمكنت من تمديد نحو (1800) متر من الأنابيب من جهة الغرب (البحر)  بما يعادل (75%) من طول الخط والذي يصل البركة بالبحر عبر شارعي عمر بن الخطاب وسعيد بن العاص.

وأضاف أن الطول الإجمالي للخط الذي يجري تمديده يبلغ (2400) متر فيما يبلغ قطره (90) سم وسيتم الانتهاء من تمديده بالكامل في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الحالي .

وأوضح أن الأعمال تشمل أيضاً إنشاء غرفة رطبة جديدة وأنابيب تصل بين الغرفة والمضخات وتزويدها بمولدات كهربائية للعمل في حالة انقطاع التيار الكهربائي بالإضافة إلى تركيب( 6 ) مضخات بقدرة تصريفية تصل( 4000 ) متر مكعب في الساعة، لتصريف المياه بشكل أسرع في حالة سقوط أمطار غزيرة في فصل الشتاء .

وبين أن قدرة تصريف مياه الأمطار من خلال محطات التصريف العاملة حالياً، تبلغ نحو( 1200 ) متر مكعب في الساعة، حيث كانت قدرتها على تخفيض منسوب مستوى بركة الشيخ رضوان نحو( 30 ) سم فقط في 24 ساعة من العمل، فيما سيضاعف المشروع الجديد نسبة تقليل مستوى البركة نحو أربعة أضعاف عن السابق ليصل إلى نحو( 120 ) سم في اليوم.

وبين أن المشروع ممول من اللجنة القطرية لإعادة اعمار غزة، بقيمة ثلاثة ملايين دولار، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه بالكامل في نهاية شهر يناير من العام الجديد.

ولفت مدير عام الهندسة والتخطيط إلى أن البلدية ستبقي على المياه في البركة في الحد الأدنى، للاستفادة منها في تغذية الخزان الجوفي، ولكن في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار في فصل الشتاء وحتى لا تغرق المناطق المحيطة بالبركة، ستضطر البلدية إلى تصريف المياه عبر الخط الجديد .