قسم الإعلام :

وقع رئيس بلدية غزة م . نزار حجازي على وثيقة شراكة بين بلدية غزة وشبكة المنظمات الأهلية ضمن مشروع تعزيز الشراكة بين قطاعات المجتمع المدني الذي يشارك فيه مؤسسات القطاع الخاص ،والبلديات ، والجامعات في قطاع غزة.

وذلك خلال مؤتمر عقد لتوقيع مذكرة التفاهم بحضور عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والجامعات والقطاع ورؤساء بلديات القطاع ، قدم خلاله رئيس بلدية غزة ورقة عمل حول رؤية البلديات والهيئات المحلية للشراكة المجتمعية . 

وبين أن عمل البلديات والمجالس المحلية يتم من خلال مشاركة مجتمعية تتوفر لها البيئة والآليات المناسبة  مع كل مكونات المجتمع .

ولفت إلى أن تعزيز الوعي لدى الأفراد والهيئات على اختلاف أنواعها بمفاهيم المشاركة بما يضمن تحديد المسؤوليات والواجبات والحقوق المترتبة لكل الأطراف يشكل رافعة للمجتمع ولعمل البلديات والمجالس المحلية .

خطوة مهمة

وأوضح أن التوقيع على مذكرة التفاهم خطوة مهمة وتحتاج إلى تحقيق المشاركة المجتمعية بشكل عملي تضمن تلبية احتياجات المجتمع المحلي ضمن أولوياته ، مشيراً إلى أن تحقيق المشاركة المجتمعية يلزم تكثيف اللقاءات بين البلديات ومنظمات المجتمع المدني حسب أنظمة واضحة وممكنة التطبيق .

وأشار إلى أن بلدية غزة ومعها العديد من بلديات القطاع قامت بوضع خطط إستراتيجية شفافة تراعي الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني بمشاركة ممثلين عن الجامعات الفلسطينية ولجان الأحياء والقطاع الخاص 

وبين أن مفهوم المشاركة المجتمعية في صناعة القرار وتحديد أولويات المشاريع والخدمات المقدمة للمواطنين هي أساس وجود المجالس المحلية والبلديات ، موضحاً أن تعزيز المشاركة المجتمعية يتيح طرح  الحلول والاقتراحات التي تعمل على تطوير أداء البلديات والمجالس المحلية بما يخدم قطاعات المجتمع .

منظور تنموي

ودعا إلى إيجاد منظور تنموي يدخل المشاركة إلى حيز التطبيق ويؤسس لمشاركة مجتمعية تشمل مكونات المجتمع بأفراده ومؤسساته مع البلديات وذلك دون تفريق بين المواطنين .

وبين أن تحقيق منظور تنموي يحتاج إلى حوار مجتمعي معمق يعرف بحقوق الفرد والمجتمع المحلي على كافة الأصعدة ، بالإضافة تحقيق الشفافية لرفع درجة الثقة بين البلديات من جهة والمواطنين من جهة أخرى ، وكذلك تنمية الوعي عند الجمهور الفلسطيني .

وأوضح أنه لتحقيق المشاركة المجتمعية يجب تعزيز الوعي المجتمعي بحيث يكون على دراية بالتحديات والمعوقات للوصول إلى رؤية مشتركة وخطط إستراتيجية وتنفيذية تحقق المصالح المشتركة للمجتمع بكافة مكوناته بعيداً هيمنة الممولين ووضع أولويات ومحددات تحقق المصالح الوطنية .

ولفت رئيس بلدية غزة إلى أن الأوضاع السياسية وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي يشكل العائق الأساسي أمام التنمية والمشاركة المجتمعية ، داعياً إلى ضرورة العمل لتجاوز تلك المعوقات لتحقيق مشاركة فاعلة وواعية .