قسم الإعلام :

ناقش وفداً من بلدية غزة خلال جلسة عمل مع (جون سين) المختص في مجال التلوث في الحروب في اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي مدى تأثير الأسلحة والغازات في الحروب على البيئة والإنسان .

 وضم وفد البلدية المشارك في الجلسة مدير عام المياه ولصرف الصحي م . سعد الدين الأطبش، ومدير عام الهندسة والتخطيط د. نهاد المغني، ومدير دائرة المياه م . ماهر سالم، ومدير دائرة الصيانة م . جمال عناية، ومدير دائرة الصرف الصحي، ومدير دائرة إعداد المشاريع م . عطا السيقلي، بالإضافة إلى مشاركة مندوبين مختصين من شركة الكهرباء ومصلحة مياه بلديات الساحل، وسلطة المياه. 

وقال م . سعد الدين الأطبش إنه جرى مناقشة مدى تأثير الغازات السامة والفسفور الأبيض واليورانيوم على البيئة  والإنسان  والمزروعات وكيفية تجنبها  وطرق التعرف على وجودها لتقليل  تأثيرها، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأجسام الغريبة والمشبوهة أثناء الحفر والعمل في البنية التحتية .

كما تم بحث مدى تأثير الفوانيس المضيئة التى يطلقها الاحتلال الإسرائيلي والغازات المنبعثـة منها  وخطورتهـا وتأثيرها على مصادر المياه الجوفية ، وكذلك تأثير إعادة استخدام مخلفات الأبنية المدمرة وإعادة إنتاجها في الكسارات واستخدامها  في مباني جديدة ومدى احتمالية  وجود مواد مشعه فيها .

وبين أنه تم التوصية بضرورة توفير الصليب الأحمر لأجهزة  خاصة بقياس الإشعاع في الأجسام وغيرها ، وعقد دورات تدريبية للعاملين في الميدان أثناء الحروب ، وكذلك إعداد وتأهيل مدربين ومقاولين عاملين في مجال تأهيل البنية التحتية حول كيفية التعامل مع الأجسام المشبوهة وخطر التلوث البيئي .

كذلك تم التوصية  بأهمية نقل الخبرة من البلديات إلى المواطنين في المناطق الحدودية من خلال التواصل مع لجان الأحياء وعبر وسائل التواصل المختلفة، وتم الاتفاق على التنسيق مع الصليب الأحمر لعقد دورة للعاملين في هذا المجال .