قسم الإعلام :

أعلنت الإدارة العامة للشؤون الثقافية والمراكز في بلدية غزة أنها تمكنت من تنظيم (25) نشاطاً ثقافياً في المدينة خلال العام 2014 م .

وقالت الإدارة في تقريرها السنوي إن الأنشطة تنوعت بين إحياء مناسبات دينية ووطنية وإقامة مخيمات متنوعة للطفولة ، وتنظيم دورات لتنمية القدرات النسائية وتلاميذ المدارس، بالإضافة إلى إقامة معرضاً للكتاب، وتنظيم برامج دعم نفسي للأطفال بعد العدوان الأخير .

وتمتلك البلدية (5) مراكز ثقافية هي مركز رشاد الشوا الذي يحتوي على مكتبة ومطبعة وقاعة مؤتمرات ، والمكتبة العامة للبلدية، وقرية الفنون والحرف، ومركز هولست الثقافي، ومركز إسعاد الطفولة، بالإضافة إلى مركز الأطراف الصناعية الذي يقدم خدمة العلاج لذوي البتر في الأطراف .

مخيمات متنوعة

وأضافت أن النشاطات شملت افتتاح مخيماً شتويا للأطفال بعنوان" صامدون رغم الحصار" في مركز هولست الثقافي، ومخيما للتوعية التربوية والصحية في مركز إسعاد الطفولة، وأخر بعنوان" بسمة أمل" بهدف تنمية المهارات عند الأطفال المشاركين في المخيم الذي أقيم بقرية الفنون والحرف، بالإضافة إلى دورة إعداد قادة كشفية بالتعاون مع مديرية التربية في غرب غزة .

كما شملت الأنشطة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في مركز إسعاد الطفولة،وإقامة معرضا للكتاب في المكتبة العامة بمشاركة نحو (20) دار نشر ومكتبة عامة، وكذلك تم افتتاح في قرية الفنون والحرف معرضا للفنون والتراث في ذكرى يوم الأرض اشتمل على العديد من اللوحات والندوات والأشغال التراثية ،بالإضافة إلى تنظيم فعالية في ذكرى وعد بلفور ، وإقامة مهرجان يوم الطفل الفلسطيني في مركز إسعاد الطفولة بمشاركة نحو (1200) طفل من مناطق مختلفة من المدينة .

 

 

دورات تدريبية

 

وبينت أن الأنشطة شملت أيضا إقامة يوما مفتوحا للأطفال المشاركين في مخيم المهندس الصغير، وورشة عمل للنساء بعنوان السلامة المنزلية، وتنفيذ المرحلة الثانية من تدريب طلبة المدارس على تدوير خامات البيئة بهدف تشجيع روح الإبداع لدى المشاركين، بالإضافة إلى عقد محاضرة حول " كيفية الاستعداد للامتحانات لطلاب مدرستي عبد الفتح حمود ويافا في حي الدرج . 

وأوضحت الإدارة أن أنشطتها اشتملت أيضا، تنظيم دورة تطريز بالشبر للنساء، وورشة عمل حول دمج المعاقين في عمل البلديات بالتعاون مع الجمعية الوطنية للمعاقين، وإقامة حفل ترفيهي بعنوان" بكره أحلى " في حديقة الجندي المجهول احتفاء بالمصالحة الوطنية وإحياء ذكرى النكبة،بالإضافة إلى تنظيم (3) مخيمات صيفية في مراكز البلدية الثقافية بمشاركة (250) طفلاً من كلا الجنسين.

دعم نفسي

ولفتت الإدارة العامة للشؤون الثقافية إلى أنها بعد العدوان نفذت برامج للدعم النفسي والمعنوي للأطفال واشتملت إقامة حلقات نقاش للأطفال، وعروض الدبكة والأناشيد، والرسم والأشغال اليدوية ونشاطات متنوعة بهدف التفريغ النفسي من آثار العدوان للأطفال المشاركين، كما تم تنفيذ مشروع الحقيبة المدرسية في مركز إسعاد الطفولة . 

وقالت إن الأنشطة اشتملت أيضاً معرضا بعنوان " الصورة تنتصر"  يبرز دور الإعلام الفلسطيني خلال العدوان في فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد صمود الشعب الفلسطيني طيلة مدة (51) يوما، وكذلك إقامة أمسية شعرية بعنوان " قصيدنا مقاوم" بمشاركة نخبة من الشعراء الشباب في المدينة، وافتتاح معرض " خيوط الفن" بالتعاون مع نادي الديكور في جامعة الأقصى بقرية الفنون والحرف واشتمل العديد من الأعمال التراثية .