قسم الإعلام :

تمكنت طواقم النظافة في بلدية غزة من جمع وترحيل نحو (215) ألف طن من النفايات الصلبة خلال العام 2014 من جميع شوارع وأحياء المدينة ونقلها إلى مكب النفايات في جحر الديك الرئيسي شرق قطاع غزة، بالإضافة إلى كنس وترحيل ( 15 ) ألف متر مكعب من أتربة الشوارع و إزالة مخلفات البناء والردم وما تم قصه من الأشجار.

معالجة النفايات

وقال قسم معالجة وإعادة تصنيع النفايات الصلبة في تقريره السنوي إنه تم معالجة خلال نفس الفترة (305 ) ألف طن من النفايات الصلبة القادمة من بلديات شمال القطاع, وبلدية الزهراء،  والمغراقة، ومخيمات اللاجئين الذي تشرف عليها وكالة غوت وتشغيل اللاجئين (الأونروا) .

وأضاف أن كمية النفايات المعالجة توزعت على (215) ألف طن من مدينة غزة، و(37) ألف طن من (الانروا) ، و(23) ألف طن من بلدية جباليا، و(25) ألف طن من مدينة بيت لاهيا، إضافة إلى (2100) طن من مدينة بيت حانون، ونحو (1000) طن من بلدية المغرقة، و(1200) من مدينة الزهراء .

توزيع العمل

 بدوره قال قسم جمع وترحيل النفايات الصلبة في تقريره عن نفس الفترة أنه تم تشغيل( 70 % ) من الآليات العاملة والعمال في الفترات الصباحية من أيام السنة و(30%)  في الفترات المسائية ، موضحاً أنه تم تشغيل( 210) عامل مع عربة كارو على مدار العام لجمع ونقل النفايات الصلبة إلى مكب اليرموك بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات ، ووزارة العمل، وعددا من المؤسسات الدولية العاملة في قطاع غزة .

ونوه إلى أن الأعمال شملت أيضا كنس وتنظيف الشوارع الرئيسة والفرعية من المدينة، وحل العديد من الشكاوي المتعلقة بالمكاره الصحية في الأحياء السكنية .  

 ولفت إلى أن طواقمه العاملة قامت بتنظيف كافة أسواق المدينة  شملت: سوق الزاوية ، وفراس وسوق الشيخ رضوان ، والشجاعية وسوق معسكر الشاطئ ، بالإضافة لشارع عمر المختار ليلاً ، والشوارع الرئيسية بمدينة غزة .

خلال العدوان

وفيما يتعلق بالعمل خلال العدوان بين القسم أن طواقمه استمرت في عملها بجمع وترحيل النفايات من كافة أرجاء المدينة وفي فترات التهدئه من الأحياء الشرقية التي كانت تتعرض لقصف الاحتلال وتمكنت من جمع وترحيل نحو (33) ألف طن من النفايات خلال فترة العدوان .

وكذلك شملت الأعمال وفقاً للقسم بالإشراف على ترحيل نحو (25) ألف طن من مخلفات الأبنية التي تم تدميرها في مناطق مختلفة من المدينة لاسيما في الأحياء الشرقية من المدينة التي تعرضت لقصف مكثف خلال العدوان في شهري يوليو وأغسطس من صيف 2014.