قسم الإعلام : 

تمكنت طواقم النظافة في بلدية غزة من جمع وترحيل ربع مليون طن من النفايات الصلبة، وكنس 30 ألف كوب من أتربة الشوارع خلال العام المنصرم 2015، من كافة أحياء وشوارع المدينة، ونقلها إلى مكب جحر الديك شرق غزة.

وقال مدير عام الصحة والبيئة في البلدية م. عبد الرحيم أبو القمبز: إن متوسط كمية النفايات التي يتم جمعها من منازل المواطنين في كافة أحياء المدينة تصل إلى 700 طن يومياً وكذلك عبر 1850 حاوية للنفايات بأحجام مختلفة موزعة في المدينة، ويتم تفريغها يومياً وترحيلها للمكب الرئيس.

وبين أن البلدية تشغل نحو 180 عامل وإداري تابعين لها و250 عامل مع عربة يجرها حيوان شهرياً بدعم من صندوق إقراض وتطوير البلديات ومؤسسات أخرى للقيام بمهمة جمع النفايات من بيوت المواطنين ونقلها للمكبات الفرعية ومن ثم عبر شاحنات الترحيل إلى المكب الرئيس شرق المدينة. 

وأهاب أبو القمبز بكافة المواطنين في المدينة بضرورة إخراج النفايات قبل الساعة 7 صباحاً حتى يتسنى لعمال النظافة ترحيلها، مؤكداً على أهمية تعزيز العمل التشاركي بين البلدية والمواطن في الحفاظ على النظافة والأملاك العامة للبلدية.

وأشار إلى تحرير البلدية خلال العام الماضي، 3250 إخطاراً للمخالفين لشروط النظافة العامة في المدينة وحل 180 شكوى للمواطنين تتعلق بمكاره صحية.

وفيما يتعلق بالعجز في عدد الآليات اللازمة للعمل؛ أوضح أبو القمبز أن البلدية تمتلك حالياً 45 آلية مختلفة لجمع النفايات تعاني من تهالك كبير بسبب قدمها وتحتاج إلى صيانة دورية، مشيرًا إلى حاجة البلدية لضعف هذا العدد تقريبا من الآليات لسد احتياجات العمل والاستغناء عن الكارات في عملية جمع النفايات. 

ولجأت البلدية لاستخدام العربات التي يجرها حيوان بهدف سد العجز في عدد الآليات التي تحتاجها لجمع النفايات بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي دخول السيارات الخاصة بجمع النفايات منذ 10 أعوام وتسبب ذلك في عجز في عدد الآليات اللازمة للعمل.

وبين أن مكب النفايات الرئيس التابع لبلدية غزة يخدم ثمانية بلديات هي: غزة وبلديات شمال القطاع، وبلديات المغراقة، ووادي غزة، والزهراء، إضافة إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، مبيناً أن المكب استقبل خلال العام الماضي، 242 ألف طن من نفايات مدينة غزة ونحو 110 آلاف طن من البلديات الأخرى ووكالة (الأونروا).