قسم الإعلام : 

أكد مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية، د. نهاد المغني، أن البلدية حصلت على موافقة بتمويل 16 مشروعًا تطويريًا خلال العام الجاري، بقيمة إجمالية بلغت 5 ملايين و200 ألف يورو.

وأوضح المغني أن هذه المشاريع صممت بشكل كامل وأرسلت في العام الماضي، إلى صندوق تطوير وإقراض البلديات، للموافقة على تمويلها، وبدء العمل فيها، لكن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، أجل تنفيذ هذه المشاريع، لاستكمال مشاريع أكثر حيوية وأولوية لسكان المدينة، وتوقع أن يبدأ العمل في المشاريع الـ”16” الجديدة في آذار/ مارس.

وبين أن المشاريع الجديدة، تستهدف عدة أحياء وهي: حي “الزيتون” من خلال تطوير منطقة البرهام، وتأهيل شارع الدهشان، واستكمال خان الخضار، وتطوير الشارع المؤدي إلى مدرسة تونس، وتطوير شارع وادي العرايس، وحي “التفاح” من خلال تطوير منطقة شرق شارع النفق وشمال شارع رقم 3، بالإضافة إلى تطوير المنطقة غرب مسجد المحطة .

وكذلك تطوير شارعي أسماء بنت أبي بكر والمشاهرة في منطقة الزرقاء، وحي “الشيخ رضوان” عبر تطوير المنطقة المحصورة بين شارع كمال ناصر وعبر بن الخطاب وشارع الجلاء واليرموك، وتطوير عدد من الشوارع،حي “النصر الغربي” عبر تطوير شارع محمد يوسف النجار (مرحلة 1) و(مرحلة 2)، وتطوير شارع عبد العال في حي “الرمال الشمالي”، ومجموعة شوارع أخرى في ذات الحي.

وكشف عن وجود مراسلات لإقامة محطة تحلية مركزية وسط قطاع غزة، لتخدم سكان القطاع كافة ولتزود البلديات بالمياه المحلاة عبر خط ناقل سيتم تمديده من رفح جنوبًا وحتى بيت حانون شمالاً. وتبلغ التكلفة المالية لمشروع المحطة المركزية نحو 500 مليون دولار، بحيث ستنتج 110 آلاف متر مكعب من مياه المحلاة يوميًا.

وتوقع المغني أن يبدأ العمل بإقامة محطة لتحلية مياه البحر مقابل شاطئ بيت لاهيا شمال قطاع غزة،خلال العام الجاري، لتخدم سكان مدينة غزة، وخاصة بعد شروع البلدية ببعض المشاريع المرتبطة بمشروع المحطة، كإنشاء خزانات للمياه (المنطار-الشيخ رضوان)، وتمديد خطوط وشبكات جديدة للمي