قسم الإعلام :

أعدت الإدارة العامة للهندسة والتخطيط في بلدية غزة (80) مشروعاً مختلفاً تم تنفيذ (27) مشروعاً منها في العام 2014.

وقالت الإدارة في تقريرها السنوي إن المشاريع شملت تطوير شارع الرشيد بمرحلتيه الأولى والثالثة، وتأهيل محطات الصرف الصحي( B7  و 5A )، وصيانة محطة المعالجة ومحطة الصرف الصحي رقم ( 1 ) ، وإنشاء محطة رقم 11 بحي الشيخ عجلين، وصيانة خطوط مياه وصرف صحي، بالإضافة إلى مشروع سوق غزة المركزي للخضار، وتطوير الشوارع المتفرعة من شارع بغداد من الجهة الجنوبية.

كما شملت المشاريع المعدة أيضاً مشروع تطوير الشوارع المتفرعة من شارع الشعف، ومشروع تطوير شارع المسامير في منطقة المراجعة واستكمال تطوير عزبة حبوش، وتطوير المنطقة المحصورة بين شارعي الجلاء واليرموك بحي الشيخ رضوان، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تتعلق بتشغيل آبار المياه عن بعد، ومشاريع أخرى لتطوير البنية التحتية في المدينة .

المشاريع المنفذة

وبينت الإدارة أنها أشرفت خلال  العام الماضي على تنفيذ (27) مشروعاً في مناطق مختلفة من المدينة خلال العام 2014  شملت تطوير شارع يوسف العظمة، وشارع رقم (10) في حي الزيتون، وتأهيل مكب النفايات شرق المدينة، وإنشاء بئر مياه معسكر الشاطئ، بالإضافة إلى حفر (7) آبار مياه بتمويل من مؤسسة (تيكا) التركية, ورصف اللسان البحري، وحفر بئر الفردوس في حي الدرج.

كما شملت المشاريع المنفذة تطوير شارع الرشيد بمرحلتيه الأولى والثالثة، وإنشاء محطة تحليه بئر الشيخ عجلين(3)، وتوصيل مياه من شركة (ميكروت )  إلى خزان المنطار، واستلام تطوير شارع رقم (8) من شارع الرشيد حتى شارع صلاح الدين، وتأهيل محطات الصرف الصحي( B7  و 5A  )، بالإضافة إلى حفر بئر مياه الشيخ عجلين رقم (10)، وحقن مياه الأمطار في المناطق المنخفضة بالمدينة .

كذلك شملت المشاريع المنفذة تأهيل أحواض الترشيح، وإعادة إصلاح وتأهيل مولدات محطات الصرف الصحي، وإزالة المدرج الشرقي لملعب اليرموك الذي تعرض للتدمير في عدوان نوفمبر 2012، ومشروع التحكم عن بعد لتشغيل الآبار(سكادا)، ومشروع ترحيل النفايات الصلبة من المدينة، بالإضافة إلى مشروع تمديد خط المياه الناقل من خزان المنطار إلى الرمال الجنوبي .

وأضافت أن طواقمها أشرفت أيضا على تنفيذ مشروع تأهيل بركة الشيخ رضوان، وحفر بئر مياه الدرج (3)، والمشروع الطارئ لصيانة خطوط المياه والصرف الصحي، وصيانة محطة الضخ ومحطة رقم (1)، وإنشاء محطة رقم (11) بحي الشيخ عجلين.

إنجاز معاملات

وفي السياق أوضحت الإدارة أنه تم إنجاز (80) عملية رفع مساحي، وعمل (90) ميزانية لشوارع في المدينة، و(30) طلب أعمال تحديد شارع، و(20) معاملة تعديات على الشوارع، بالإضافة إلى(40) تحديد (كروكي) لبعض المواقع في المدينة، والكشف على (90) شكوى للمواطنين، ومراجعة (40) مخططاً لمشاريع في المدينة .