تقرير مختصر يوضح أهم أعمال لجنة الطوارئ في بلدية غزة خلال الفترة الممتدة من مساء الجمعة 22-8-2014 حتى السبت 23-4-2014، حيث تم استهلاك نحو 15 ألف لتر من السولار، و تركزت أهم أعمال فرق اللجنة كما يلي :

 

·       توزيع (200) كوب من المياه على الفترتين الصباحية والمسائية، و شملت عملية التوزيع عدد (20 ) مدرسة منها ثلاثة عشر حكومية وسبعة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا ).

·       فتح  الشوارع المحيطة بمسجد الصديقين في حي الزيتون بعد قصفه من طائرات الاحتلال الإسرائيلي، و إزالة الردم من أمام بئر السلام في حي الصبرة بعد قصف الاحتلال للمنطقة وتمكين طواقم المياه بإصلاح خط مياه تضرر من القصف .

 

·       حافظت طواقم النظافة على نظافة مدينة غزة ، حيث تمكنت من جمع وترحيل نحو (500) طن من النفايات من أحياء المدينة المختلفة وشوارعها و من مراكز الإيواء .

 

·       استمرت طواقم الأغذية و الصحة الوقائية و المسلخ البلدي في مراقبة الأسواق، وإتلاف الأغذية الفاسدة، ورش مزارع الحيوانات النافقة نتيجة قصف الاحتلال، والإشراف البيطري على عملية ذبح نحو (30) رأس من العجول في المسلخ البلدي .

 

 

·       حافظت فرق الصرف الصحي و الصيانة على عمل مضخات الصرف الصحي بالمدينة من خلال إجراء علميات الصيانة أول بأول، إضافة إلى إصلاح شبكات الصرف الصحي التي تضررت بفعل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، إضافة إلى الأعمال الدورية للحيلولة دون حدوث مكاره صحية في المدينة، حيث تركزت أهم جهودها خلال المدة الموضحة أعلاه كما يلي:

 

-         تركيب غطاء منهل قطر 60 سم في شارع عمر المختار.

-         إعادة تشغيل المضخات بعد تنظيفها من الأوساخ وإجراء الصيانة الكهربائية اللازمة في ثلاث محطات للصرف الصحي وهي: محطة السامر، محطة الفوايدة، محطة رقم B7.

 

·        حافظت فرق المياه و الصيانة على استمرار تدفق المياه لمنازل المواطنين و مراكز الإيواء من خلال الحفاظ على تشغيل آبار المياه التي لم يتم تدميرها، و إجراء عمليات الصيانة اللازمة لها، إضافة إلى إصلاح خطوط المياه التي تعرضت لأضرار نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، و كذلك فتح و غلق محابس المياه وفق جدول منتظم، و كانت أهم أعمالها خلال المدة الموضحة أعلاه على النحو التالي:

 

 

-            إصلاح (6) خمسة خطوط مياه بأقطار مختلفة في مناطق متفرقة من المدينة وهي: خطين بقطر 3 انش في شارع جامعة القدس المفتوحة بحي النصر، وخط 4 انش في شارع عمر المختار بالقرب من مركز شرطة العباس، وخط 4 انش قرب بئر السلام، و خط 2 انش خلف محلات وزارة الأوقاف بمنطقة عسقولة ، وخط 63 مم قرب بئر عبد الله عزام في حي الصبرة .

-           صيانة (8) ثمانية آبار في مناطق مختلفة من المدينة وشملت عمليات الصيانة: صيانة المضخات، وصيانة خطوط التبريد، وإجراء الصيانة الدورية لأجهزة الكلور ومعايرة فتيل المضخة وتركيب مولدات كهربائية، والآبار التي شملتها أعمال الصيانة هي: بئر فلسطين، وبئر سعيد صيام في حي الصبرة، وبئري الشيخ عجلين رقم 2 و6، وبئر عيادة السلام، وبئري الشيخ رضوان رقم 8 و11، وبئر القطاع.

 

 

الأضرار:

-         أضرار في محطة الزيتون (7ب) نتيجة قصف بجوار المحطة.

-         أضرار في بركة الشيخ رضوان الخاصة بتجميع مياه الأمطار حيث تم استهدافها أكثر من مرة خلال العدوان الإسرائيلي المستمر.