قسم الإعلام:

أكد رئيس بلدية غزة م. نزار حجازي، أن مؤسسات التعليم على سلم أولويات البرامج والمشاريع التي تنفذها البلدية، لخدمة العملية التعليمية وتسهيل عملية الوصول إلى المدارس ومؤسسات التعليم العالي.

وأوضح حجازي خلال لقاءه وفدًا من وزارة التربية والتعليم في غزة، يتقدمه ووكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية د. أنور البرعاوي، أن البلدية وضعت في خطتها التطويرية للعام 2016، رصف وتعبيد مجموعة من الشوارع المؤدية إلى عدة مدارس ومؤسسات تعليمية. 

وحضر اللقاء الذي عقد في مكتب رئيس البلدية بمركز رشاد الشوا الثقافي غرب مدينة غزة، مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د. نهاد المغني، ومدير عام الصحة والبيئة م. عبد الرحيم أبو القمبز، وعن الوزارة مدير عام الصحة المدرسية د. تيسير الشرفا، ومدير دائرة الأبنية والمشاريع م. حاتم غيث, ومدير مكتب الوكيل المساعد للشؤون التعليمية أحمد أبو طويلة.

وبين رئيس البلدية أن الشوارع المؤدية إلى مدرستي تونس وبيسان شرق المدينة، هي إحدى الشوارع المرشحة لمنحة صندوق تطوير وإقراض البلديات لهذا العام، والتي طرحتها بلدية غزة، إضافة إلى وضع الشارع المؤدي إلى مدرسة جمال عبد الناصر في حي الشجاعية، على سلم أولويات المشاريع التطويرية لهذا العام.

وأضاف أن البلدية تجري أعمال تمهيد على الدوام، للطرق الرملية المؤدية إلى بعض المدارس، كإجراءات مؤقتة وحلول عاجلة، لتسهيل حركة تنقل الطلاب والمعلمين.

وأشاد م. حجازي بدور وزارة التربية والتعليم في تربية الأجيال الناشئة والحفاظ على سير العملية التعليمية رغم المعيقات والظروف الصعبة التي يحياها قطاع غزة، وشدد على ضرورة تظافر الجهود للرقي بواقع التعليم في المدينة.

وأبدى استعداد البلدية لتلبية كافة مطالب واحتياجات الوزارة من مخططات هندسية وبنية تحتية وخدمات في كافة المجالات والأصعدة، في إطار دعم المسيرة التعليمية والارتقاء بها.

بدوره؛ أثنى د. البرعاوي على إنجازات البلدية وتعاونها المثمر في خدمة احتياجات العملية التعليمية. وأطلع رئيس البلدية وكافة الحضور على وضع التعليم في قطاع غزة، وبرامج ومشاريع الوزارة في الفترة القادمة، وأبرزها إنشاء 60 مدرسة للتخلص من الكثافة الطلابية داخل الفصول.

وأوضح أن الوزارة تجري استعدادات وتحضيرات لإطلاق مشروع المدرسة المجتمعية، الهادف إلى زيادة الاستفادة من المدارس وتحويلها إلى مدارس متعددة الأغراض، وعدم اقتصار خدماتها فقط في الجانب التعليمي والتربوي بل وتقديم خدمات مجتمعية لسكان المنطقة المحيطة.

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك للارتقاء بالعملية التعليمية وتلبية احتياجات التعليم وزيادة عدد المدارس، إلى جانب تنمية المشهد الثقافي والفني في المدينة.

وناقش الطرفان مجموعة من القضايا الهامة والتي تتعلق بتخصيص أراضٍ لإنشاء مدارس جديدة في بعض مناطق مدينة غزة، وتطوير البنية التحتية والمخططات الهندسية للمدارس، إلى جانب تعبيد ورصف بعض الشوارع المؤدية إلى بعض المدارس شرق وشمال المدينة.