قسم الإعلام :

تمكنت دائرة المياه في بلدية غزة من صيانة وإصلاح نحو (450) خط مياه بأقطار مختلفة في كافة مناطق وأحياء المدينة خلال شهري يناير وفبراير الماضيين .

وقال مدير الدائرة م . ماهر سالم إن طواقم دائرته تمكنت خلال الفترة من إصلاح (308) خط مكسور، وصيانة وتركيب (142) خط تآلف ومحبس في مناطق مختلفة من المدينة .

خطوط ومحابس

وأضاف أن الأعمال شملت تركيب خطوط بطول (235) متر و(14) محابس للمياه في لتوزيع المياه، وإجراء (100) رفع مساحي لمحابس في المدينة للتأكد من فعليتها، بالإضافة إلى تركيب ( 92) عدد مياه جديد .

كما شملت الأعمال المنجزة أيضاً متابعة تشغيل (69) بئر مياه عامل في المدينة أنتجت نحو (4.5) مليون متر مكعب من المياه خلال نفس الفترة، وتوزيع نحو (30) ألف لتر من مادة الكلور على الآبار بغرض تعقيم المياه،بالإضافة إلى فتح وإغلاق (120) محبساً للمياه يوميا بهدف توزيع المياه وفقاً للجدول المعتمد.

وأوضح أن كمية المياه المنتجة خلال العام 2014 بلغت نحو (27) مليون متر مكعب من المياه وبلغت كمية المياه المفقودة على الشبكة حوالي (8) ملايين متر مكعب بنسبة (32%) من الكمية المنتجة توزعت على نسبة (22%) بسبب التعدي على الخط الناقل في منطقتي جباليا وبيت لاهيا فيما بلغت الكمية المفقودة داخل المدينة (10%) من الكمية المنتجة .

معالجة شكاوي

وأوضح أنه تم معالجة (302) شكوى تتعلق بمشاكل مياه في المدينة، وضبط (70) حالة تعدي على خطوط وشبكات مياه ، مبيناً أن التعدي على خطوط المياه في الشوارع الرئيسة والفرعية من قبل بعض المواطنين يسبب في إهدار المياه ونقصها في بعض المناطق لاسيما في فصل الصيف .

وأهاب سالم بالمواطنين في المدينة بضرورة عدم الإسراف في المياه والمحافظة عليها وعدم التعدي والعبث بشبكات ومحابس المياه بهدف توزيع أفضل للمياه، موضحاً أن طواقم دائرة المياه تجري فحوصاً دورية على شبكة المياه للتأكد من سلامتها وقدرتها على إيصال المياه للمواطنين في المدينة .

ولفت مدير دائرة المياه إلى أن دائرته تعاونت مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا)، ومؤسسة أنيرا، والهلال الأحمر القطري، ومصلحة بلديات الساحل بهدف تحسين خدمات المياه في المدينة وكذلك بحث تنفيذ مشاريع مياه جديدة في المدينة .