قسم الإعلام :

افتتح عضو المجلس البلدي د.صبحي سكيك معرض يوم الأرض للمنتجات التراثية والأشغال اليدوية في قرية الفنون والحرف بمناسبة الذكرى الـ (39) ليوم الأرض .

وحضر حفل الافتتاح النائب في المجلس التشريعي د . سالم سلامة وعدداً من أعضاء المجلس البلدي ومدير عام الشؤون الثقافية م . عماد صيام، ومديرة قرية الفنون والحرف م . نهاد شقليه ولفيف من الزوار والمهتمين .

ويضم المعرض في أجنحته المختلفة العديد من المنتجات التراثية والمشغولات اليدوية التي تجسد التراث الوطني الفلسطيني .

وقال د . صبحي سكيك في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس البلدية م . نزار حجازي" إن يوم الأرض انتفاضة في وجه الاحتلال للتأكيد على أننا متمسكون بأرضنا وهويتنا ولن نفرط بها أبدا، مضيفاً أن شعبنا في الداخل قدم( 6 ) شهداء في معركة الدفاع عن مصادرة الاحتلال نحو (21) ألف دونم من أراضي شمال فلسطين قبل 39 عاماً  .

وأكد أن احتفالنا بهذا اليوم يؤكد أننا متمسكون بالأرض رغم ماتعرضنا له من قسوة الاحتلال ومحاولته كسر إرادة شعبنا وطمس هويته الثقافية، موضحاً أن البلدية تقوم بالإضافة إلى تقديم الخدمات للمواطنين في المدينة بفعاليات ثقافية وإحياء مناسبات دينية ووطنية للمحافظة على دورها الريادي في الحفاظ على الحقوق والثوابت الوطنية .

من جانبه قال م . عماد صيام إن الاحتلال يحاول سرقة تراثنا وأرضنا وطمس هويتنا ونحن من خلال إحياء التراث في ذكرى يوم الأرض نؤكد تمسكنا بتراثنا وبأرضنا وهويتنا، مضيفاً أن التراث يحافظ على الهوية وعلى المستقبل ويؤكد حقوقنا في أرضنا ويقربنا من حيفا ويافا وتل الربيع وباقي قرى ومدن فلسطين .

ولفت صيام أن الإدارة العامة للشؤون الثقافية والمراكز نسقت مع وزارة التربية والتعليم بهدف تنظيم زيارات لطلبة المدارس للمعرض بهدف توعية الأجيال بالتراث الفلسطيني .

وشكر كافة المؤسسات والمساهمين في المعرض على دورهم في حماية التراث الوطني وتجسيد الهوية الفلسطينية والحرص على إحياء التراث الفلسطيني  .

بدورها قالت م . نهاد شقليه إن المعرض يفتتح أبوابه حتى الخميس القادم ويعرض في أجنحته المختلفة العديد من المنتجات التراثية والمشغولات اليدوية .

وأضافت أن (28) مؤسسة تعنى بالتراث والمشغولات اليدوية تشارك في المعرض وتعرض منتوجات تراثية وفنية متنوعة .

وأوضحت أن قرية الفنون والحرف تحرص دائماً على إحياء التراث الوطني والمناسبات التي تؤكد ارتباط شعبنا بأرضه وهويته .

وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفلكلورية والأناشيد الوطنية لفرقتي النشامة والتغريدة .