قسم الإعلام :

أكدت لجنة الطوارئ في بلدية غزة أنها علمت خلال المنخفض الجوي الأخير وفق خطة مسبقة وضعتها منذ دخول موسم الشتاء الحالي لمواجهة المنخفضات الجوية التي تضرب المدينة، حيث تمكنت من تجاوز المنخفض الجوي بدون أي أضرار تذكر وذلك بسبب الجهود التي بذلتها طواقم البلدية على مدار الساعة وتعاون المواطنين في المدينة مع البلدية في مواجهة المنخفض الجوي .

وفور ورود أنباء بقدوم المنخفض، عقدت لجنة الطوارئ صباح يوم السبت الماضي اجتماعا أعلنت فيه حالة الطوارئ بدءً من ساعات مساء اليوم نفسه وحتى يوم الأربعاء وتم وضع خطة واتٌخذت عدداً من الإجراءات لمواجهة المنخض الجوي ولتلافي أي أضرار قد تقع نتيجة تساقط الأمطار الكثيف وهبوب الرياح .

ووفقاً للخطة التي اعتمدتها اللجنة تم تقسيم المدينة إلى أربعة مناطق وتخصيص فريق عمل لكل منطقة وذلك بهدف مواجهة أي حوادث قد تقع نتيجة الهطول الكثيف للأمطار ومعالجتها بأقصى سرعة ممكنة .

قبل المنخفض

وقبل بدء المنخفض نشرت دائرة العلاقات العامة والإعلام في البلدية إرشادات للمواطنين عبر وسائل الإعلام المختلفة وصفحة البلدية على موقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك) تضمنت كيفية التعامل مع المنخفض الجوي وسبل تلافي الأضرار المتوقعة منه.

كما تم نشر أرقام غرفة الطوارئ التابعة للبلدية بهدف تمكين المواطنين من التواصل معها لتقديم الشكاوي الخاصة بأضرار المنخفض الجوي، حيث استقبلت اللجنة العشرات من الشكاوي وتم إيجاد الحلول المناسبة لها .

واستبقت طواقم البلدية المنخفض الجوي وجهزت (3) مضخات متنقلة في شارع النفق بهدف ضخ المياه إلى البركة البلدية في أرض الوحيدي لتخفيف الضغط على بركة الشيخ رضوان، كما قامت بحملة تنظيف وتسليك لكافة مصارف مياه الأمطار في المدينة، وكذلك تصريف المياه من بركتي الشيخ رضوان وعسقوله وتهيئتهما لاستقبال كميات أكبر من مياه الأمطار.

خلال المنخفض

وبعد هطول كميات كبيرة من مياه الأمطار ولتخفيف الضغط على بركة الشيخ رضوان فتحت طواقم لجنة الطوارئ البركة البديلة في أرض الوحيدي، حيث وصل منسوب بركة الشيخ رضوان إلى (3.50) متر وتم تصريف جزء كبير منها بهدف استيعاب أي كميات متزايدة من مياه الأمطار.

وبلغت كمية الأمطار التي هطلت على المدينة خلال المنخفض الأخير نحو (120) ملم وهي كمية كبيرة، حيث تعتبر الكمية الأكبر منذ بدء موسم الشتاء الحالي .

وعمل خلال فترة الطوارئ أكثر من (700) من موظفي وعمال البلدية على مدار الساعة، حيث تمكنوا من معالجة العديد من الشكاوي التي وردت من المواطنين عبر أرقام هواتف غرفة الطوارئ التي أعلنتها البلدية للمواطنين، كما تم تصريف تجمعات المياه وحل مشاكل طفح الصرف الصحي .

وتمكنت طواقم لجنة الطوارئ من تصريف عشرات تجمعات مياه الأمطار وحل مشاكل طفح الصرف الصحي وتسليك مصارف مياه الأمطار في كافة مناطق المدينة وشوارعها، كما قامت طواقم النظافة بجمع وترحيل النفايات من كافة أحياء وشوارع المدينة وإزالة الأتربة المتراكمة التي سحبتها مياه الأمطار وذلك منعاً لتسربها إلى مصارف مياه الأمطار .

وأطلعت البلدية المواطنين أثناء المنخفض الجوي عبر وسائل الإعلام المختلفة ورسائل قصيرة (sms ) على جهودها في مواجهة المنخفض الجوي وطمأنتهم بسلامة واستقرار الأوضاع في المدينة وعدم حدوث أي حالات غرق تذكر.

العمل بعد المنخفض

وبعد انتهاء المنخفض بدأت طواقم دائرة الطرق التابعة للبلدية بصيانة بعض الشوارع لاسيما الحيوية والتي تعرضت لأضرار نتيجة سيول مياه الأمطار في المدينة .

كما قامت طواقم الصحة والبيئة في البلدية بتنظيف
الشوارع والأحياء من النفايات وترحيلها لمكب النفايات ،وكذلك تنظيف مياه بركة الشيخ رضوان من القاذورات والأوساخ التي سحبتها مياه الأمطار من الشوارع وذلك بهدف منع دخولها إلى قنوات التصريف الخاصة بالبركة وبالتالي انسدادها