قسم الإعلام :

تجري بلدية غزة أعمال صيانة وتوسعة لبركة تجميع مياه الأمطار في الشيخ رضوان استعدادا لاستقبال موسم الأمطار لهذا العام. 

وشكلت البلدية لجنة خاصة للطوارئ للتعامل مع أي منخفض جوي قادم وحل أي مشاكل قد تطرأ نتيجة تساقط الأمطار الكثيف

كميات أكبر

وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د. نهاد المغني إن الأعمال تشمل إزالة طبقة من قاع البركة بعمق نصف متر بهدف زيادة قدرتها على استيعاب كمية أكبر من مياه الأمطار المتوقع هطولها خلال العام .

وأضاف أن الأعمال تشمل أيضاً حرث التربة وتقليبها بهدف زيادة قدرتها على امتصاص كميات أكبر من المياه المغذية للخزان الجوفي ، وكذلك صيانة جدران البركة والأسوار الخارجية التي تعرضت لأضرار نتيجة قصف الاحتلال خلال العدوان الإسرائيلي الأخير .

وأوضح أن الأعمال تشمل كذلك تنظيف حوض الترسيب في البركة ونفق مياه الأمطار ، وصيانة المضخات الخاصة بدفع المياه من البركة إلى الخط الناقل .

وبين أن الهدف من تنفيذ المشروع هو تهيئة البركة لاستيعاب كميات أكبر من مياه الأمطار المتجمعة من مناطق مختلفة من المدينة ، موضحاً أن المشروع لايمثل حلاً لمشكلة تصريف مياه الأمطار في المدينة ولكنه يساهم في التخفيف من مشاكل تصريفها بشكل مؤقت .

ولفت مدير عام الإدارة العامة للهندسة والتخطيط إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت (160) ألف دولار بتمويل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بقيمة وسيتم الانتهاء من الأعمال خلال أسبوعين على الأكثر . .

تجهيز المضخات

من جهته قال مدير دائرة الصيانة في البلدية م .  جمال عناية إن الطواقم الفنية في دائرته أجرت أعمال صيانة ميكانيكية وكهربائية لمضخات المياه في البركة ، كذلك تجهيز مضخات السولار المتنقلة، وسيارات شفط المياه بهدف تجهيز البركة وتهيئتها لاستقبال موسم الشتاء .

وأضاف أن الأعمال شملت تجهيز المضخات وزيادة قدرتها على ضخ كميات أكبر من المياه المتجمعة في البركة . 

وأوضح الطواقم الفنية العاملة تراقب المضخات والأنابيب الخاصة بتصريف المياه بشكل دوري للتأكد من سلامتها وقدرتها على العمل بكفاءة .